تحقيق الأمان المائي وتوفير المياه لمحمية الشوف المحيط الحيوي

Monday, February 5, 2018     “غدي نيوز”

     واصلت “محمية أرز الشوف المحيط الحيوي” خطواتها الهادفة لتأمين المياه وحماية المنطقة من الصواعق، والخدمة المجتمعية، والتعاون مع الجهات المانحة والممولة للمشاريع، فضلا عن الإتفاق على إدارة “بيت التنوع البيولوجي”، وتأهيل مداخل المحمية لخدمة ذوي الحاجات الخاصة.

  وفي هذا المجال، وبهدف تحقيق الأمان المائي وتوفير المياه للمحمية، تم الانتهاء في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) من مشروع تأهيل البرك الجبلية بالقرب من غابة أرز معاصر الشوف من ضمن مشروع MM2 الممول من مؤسسة MAVA.

  كما تم إطلاق مشروع لتركيب نظام لحماية مدخل الباروك من الصواعق، خصوصا بوجود نظام طاقة شمسية، محطة طقس ومحطة مراقبة نوعية الهواء على مدخل المحمية تم تركيبها من قبل وزارة البيئة.

   واجتمع وفد من المحمية في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) مع مكتب التعاون الإيطالي، لمتابعة العمل من أجل استكمال تنفيذ نشاطات المشروع ومراجعة جدول النشاطات، فضلا عن البحث في ما لم يتم تنفيذه حتى الآن.

  وفي 23 تشرين الثاني (نوفمبر) تم إطلاق اتفاقية تعاون مع جمعيةSIF Secours Islamique France  لمساندة المجتمعات  المضيفة  للاجئين السوريين، من خلال تنفيذ بعض المشاريع الصغيرة في قرى المحمية لزيادة مدخول وتمكين هذه المجموعات.

  وبمتابعة التدريبات للسيدات في الباروك من قبل رئيس جمعية “اليد الخضراء” السيد زاهر رضوان تم إنتاج 4 منتجات جديدة وتحضير هدية العيد، تخلل اللقاءات تدريبات على آلية الإنتاج وكيفية التعليب وغيرها.

كما يتم التواصل مع رئيس بلدية خريبة الشوف لإتمام الإتفاق حول إدارة “بيت التنوع البيولوجي” المنوي إقامته في مبنى تم إنشاؤه منذ سنتين، بتمويل من “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية” كمركز طوارىء للمنطقة.

  وعقد اجتماع مع إتحاد المقعدين اللبنانيين بحضور السيد باسكال عبد الله في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) للإستمرار في تجهيز المحمية ومداخلها لإستقبال أصحاب الحاجات الخاصة.

For more information:
Park house: Al Shouf – Lebanon
Maasser El Shouf – Village square – Facing public garden
Phone/Fax: +961 5 350250/150